هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
IT house منزل تناقل للاجهزة الكمبيوتر كل مستلزمات الكمبيوتر تحت سقف واحد الموقع : اربيلا مول (b1) الرقم : 0799382454

 

 الأردنيون ينحازون للبرازيل والجنس الناعم مفتون بالطليان والماتادور الحصان الأسود

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشاعر الحزين
شاعر المنتدى
شاعر المنتدى
الشاعر الحزين


عدد المساهمات : 165
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
العمر : 36
الموقع : اربد

الأردنيون ينحازون للبرازيل والجنس الناعم مفتون بالطليان والماتادور الحصان الأسود Empty
مُساهمةموضوع: الأردنيون ينحازون للبرازيل والجنس الناعم مفتون بالطليان والماتادور الحصان الأسود   الأردنيون ينحازون للبرازيل والجنس الناعم مفتون بالطليان والماتادور الحصان الأسود I_icon_minitimeالأربعاء مايو 05, 2010 10:01 am

عشية انطلاق كأس العالم التاسعة عشرة (جنوب افريقيا 2010) ومع بدء العد التنازلي لاطلاق شارة البداية لمباراة الافتتاح يوم 11حزيران (يونيو) في ملعب سوكر سيتي في مدينة جوهانسبرج في جنوب افريقيا عمت العالم حمى البطولة الاغلى والاكبر والتي اصبحت أكبر من مجرد حدث رياضي يتابعه الملايين كل اربع سنوات بل حدثا سياسيا واقتصاديا واعلاميا هو الابرز بامتياز.

وتكتسب البطولة هذا العام طعما خاصا وتحديا كبيرا للقارة السمراء التي ستستضيف الحدث العالمي للمرة الأولى في تاريخها منذ انطلاق كأس العالم للمرة الأولى في الاوروغواي العام 1930 فلا حديث في العالم وبالاخص في جنوب افريقيا الا عن الاستعدادات في البلد الذي ارتبط اسمه بالزعيم التاريخي نيلسون مانديلا ومكافحة التمييز العنصري.

وفي الأردن وبمجرد اسدال الستارة على عملية القرعة التي احتضنتها مدينة كيب تاون عاصمة جنوب افريقيا في كانون الأول (يناير) الماضي، فقد تحولت انظار الأردنيين نحو الكأس الذهبية وبالرغم من عدم مشاركة منتخبنا الوطني في أي من البطولات حتى الآن فقد حرص الأردنيون على متابعة كأس العالم منذ بدء بثه على شاشة التلفزيون الأردني في السبعينيات من القرن الماضي ومما يزيد من اضفاء اجواء البهجة والتفاعل مع كأس العالم تزامنه مع حلول فصل الصيف وموسم الاجازات.

ولان المونديال بمبارياته ونجومه واجوائه اصبح محط اهتمام كبرى الشركات والمؤسسات التي تتنافس فيما بينها للحصول على مكاسب اقتصادية من خلال الترويج لخدماتها وسلعها المختلفة وذلك باستغلال نسب المتابعة العالية للمونديال من قبل الشعب الأردني، فقد قامت دائرة الاعلام في شركة ابسوس العالمية للدراسات والابحاث باجراء دراسة موسعة لاستطلاع اراء الشعب الأردني عن منتخباتهم المفضلة وترشيحاتهم للقب وتحليل تلك الاراء حسب الجنس والعمر والحالة الاجتماعية ومستوى التعليم. كما شملت الدراسة جميع محافظات المملكة والتي تم تحديد العينات فيها حسب الثقل السكاني لكل محافظة مما وفر قاعدة معلومات اعلامية وتسويقية لكل المهتمين من وكالات دعاية ومؤسسات كبرى حيث تمكنهم من ربط نتائج الدراسة بالحملات الإعلانية في وسائل الاعلام المختلفة والمولات الكبرى وخصوصا المسابقات والتي قد بدأ بعضها بالفعل وذلك في اطار التنافس المحموم لاستغلال هذه الفرصة التي لن تتكرر الا بعد اربع سنوات من الان في البرازيل 2014.

وقد كشفت نتائج الدراسة عن ان المواطنين الأردنيين قد تكونت لديهم ثقافة كروية متميزة تراكمت عبر سنوات من المتابعة للبطولات القارية والعالمية اضافة لظهور قنوات رياضية متخصصة تعتمد في استديوهاتها التحليلية على نخبة من الاسماء في الوطن العربي والعالم.

البرازيل في المقدمة واسبانيا المفاجأة

ما تزال البرازيل هي المنتخب المفضل لدى الأردنيين، فبحسب الدراسة أعلن 21.5 % من الأردنيين نيتهم تشجيع منتخب السامبا البرازيلي كما توقع 26.6 % منهم فوز البرازيل باللقب السادس بعد فوزهم به اعوام ،1958 ،1962 ،1970 ،1994 ،2002 فيما احتل المنتخب الازرق ايطاليا (حامل اللقب الحالي) المركز الثاني بنسبة 11.5 % من المشجعين وتوقع 11.6 % من الأردنيين ان يفوز المنتخب الايطالي باللقب الخامس بعد اربع القاب عالمية اعوام ،1934 ،1938 ،1982 ،2006 وكانت المفاجأة التي كشفت عنها الدراسة ان المنتخب الاسباني والذي تخلو خزائنه من أي كأس عالم حتى الان قد تحول الى حصان البطولة الاسود بالنسبة للأردنيين فقد احتل المركز الثالث بنسبة المشجعين بحصوله على 8.1 % واحتل المركز الرابع بترشيحات الحصول على اللقب بنسبة 7.7 % وذلك في ظل الطفرة التي يشهدها الماتادور الاسباني بعد نشوة الفوز بكأس اوروبا 2008 على يد ابرز لاعبيه امثال إنييستا وفيرناندو توريس وغيرهم, كما دلت نسب المتابعة العالية والاحتفالات التي اعقبت لقاء الكلاسيكو في الدوري الاسباني بين النادي الملكي ريال مدريد والنادي الكتالوني برشلونة على مدى الشعبية التي تملكها الكرة الاسبانية في الأردن.

عمان الغربية لها رأي آخر

اما منطقة عمان الغربية حيث تتركز دوائر الاعمال والمال في المملكة فقد كان لهم رأي اخر حيث احتل المنتخب الالماني العريق والحائز على ثلاثة القاب عالمية صدارة اهتمام فئة الشباب من 15-24 عاماً من الذكور في منطقة عمان الغربية حيث ابدى 31.6 % من شباب عمان الغربية لفئة 15-24 عاماً دعمهم للماكينة الالمانية ويبدو ان نجاح اي حملة ترويجية ستتوقف على اراء هذه الشريحة المهمة من شباب عمان الغربية الذين يبدو انحيازهم واضحاً للمانشفت الالماني حتى ان بعض المقاهي وبالذات في منطقة الرابية قد اصبحت اماكن مخصصة لالتقاء عشاق وانصار المانيا.

كما واثبت المنتخب الارجنتيني بقيادة الاسطورة مارادونا ونخبة من ابرز نجوم العالم على رأسهم افضل لاعب في العالم للعام 2009 انه ما يزال يحتفظ بقاعدته الجماهيرية في الأردن وبالذات عمان الغربية بعد ان حقق المركز الثاني بالنسبة للفئة العمرية 15-24 عاماً بـ 15.8 % متساوياً مع البرازيل وانجلترا.

النساء يفضلن بلد الموضة

ومن اللافت ايضا ان كأس العالم قد اصبح بالنسبة للفتيات وبالذات في عمان الغربية طقسا احتفاليا أكثر منه رياضيا فما ان تبدأ مباريات المونديال حتى تملتئ مقاهي عمان الغربية بالمشجعات من الفتيات واللاتي يضفين اجواء مختلفة من التشجيع والحماسة على التشجيع في المباريات، وما تزالت ايطاليا بلد الموضة والجمال المنتخب المفضل لدى فتيات عمان الغربية للفئة العمرية من 18-24 عاما حيث بلغت نسبة مشجعات الازرق الايطالي 42.9 % ليحتل المركز الأول كما انه تصدر ترشيحات الفتيات في عمان الغربية للفوز باللقب بنسبة 37.5 % بالتساوي مع البرازيل.

تحالف الاعلام والرياضة في المونديال

ليس من الصدفة ان الاتحاد الدولي لـكرة القدم (الفيفا) هو من اغنى مؤسسات العالم ويرى المراقبون ان كلمة السر هي الاعلام، فحقوق الرعاية والبث للمونديال اصبحت صناعة قائمة تدر البلايين على خزائن الاتحاد الدولي، بل يكفي القول ان عدد القنوات التي نقلت المونديال العام 2006 في المانيا بلغ 376 قناة حول العالم (في 214 بلدا) وبلغ عدد المشاهدات مجتمعة 30 بليون مشاهدة في القارات الست اي ما يقارب خمسة اضعاف عدد سكان الكرة الارضية. ومعنى ذلك ان خلال 30 يوما من نهائيات كأس العالم، تشاهد المباريات بمعدل خمس مباريات لكل انسان على الكرة الارضية. وقد كان للمباراة النهائية وحدها نصيب يبلغ 750 مليون متفرج وهي نسبة مشاهدة خيالية توفر فرصة غير مسبوقة للمؤسسات الكبرى ووكالات الدعاية والاعلان لابراز خططها التسويقية وحملات الرعاية، وقد جاءت هذه الدراسة لتساعد الشركات الأردنية على اللحاق بركب نظيرتها في العالم للاستفادة من هذا الحدث بناء على احدث الاساليب العلمية في مجال التسويق في ظل تنامي نسب الانفاق الاعلاني في الأردن خلال الاعوام الماضية.

البرازيل تغرد خارج السرب في عمان الشرقية والمحافظات

وبحسب الدراسة، انفرد المنتخب البرازيلي بالصدارة في منطقة عمان الشرقية والمحافظات الاخرى في المملكة حيث احتل المركز الأول في عمان الشرقية بـ 24.8 % متفوقاً على اقرب منافسيه ايطاليا التي سجلت 11 % كما كانت البرازيل اولاً من حيث الترشيحات للقب بـ 26.9 % كما احتوت الدراسة على نسب المحافظات الاخرى والتي أكدت سطوة البرازيل في جميع المحافظات حيث حصدت البرازيل المركز الأول من حيث نسبة المشجعين في إربد 19 % والزرقاء 21.3 % والبلقاء 22.5 % والمفرق 22 % وجرش 26.7 % ومحافظات الجنوب 13.3 % ولم تشذ عن القاعدة سوى محافظة عجلون التي حققت فيها فرنسا المركز الأول بـ 15 % ومحافظة مادبا التي جاءت فيها الارجنتين أولاً بـ 25 %.

تعاطف مع ممثل العرب الوحيد في المونديال

لم تؤثر الاحداث المثيرة للجدل التي رافقت مباراة المنتخب الجزائري وشقيقه المصري في تصفيات كأس العالم على دعم وتعاطف الأردنيين مع منتخب الخضر في ظهورهم الثالث بعد مونديال 1982 في اسبانيا و1986 في المكسيك وفوزهم التاريخي العام 1982 على المانيا الغربية 2/1 فما تزال الصورة المشرفة التي رسمها محاربو الصحراء حاضرة في اذهان من عاصروا الجيل الذهبي امثال الاخضر بللومي ورابح مادجر وهذا ما يبرر الشعبية الجارفة للمنتخب الجزائري للفئة من عمر 45-55 فما فوق حيث حلت الجزائر ثانياً بعد البرازيل بنسبة تشجيع بلغت 7.9 % بل ان شعبية الجزائر بلغت اوجها لهذه الفئة العمرية في محافظات الجنوب (معان، الكرك، الطفيلة، العقبة) حيث حلت اولاً بنسبة بلغت 14.3 %.

ومن الجدير بالذكر ان شركة ابسوس العالمية للدراسات والابحاث التسويقية تعد من الشركات الرائدة على مستوى العالم في مجال الدراسات والابحاث حيث تعمل من خلال مقرها في العاصمة الفرنسية ومكاتبها المنتشرة في 65 بلداً في العالم والشرق الاوسط ومن ضمنها الأردن على تفعيل نظم اتخاذ القرارات والخطط التسويقية بناء على اساليب احصائية متطورة اضافة لما تقوم به دائرة الاعلام من دراسات سنوية ودورية لقياس اراء واتجاهات الشعب الأردني في وسائل الاعلام ونسب المتابعة والمشاهدة ومدى تفاعل الجمهور مع وسائل الاعلام المحلية والعربية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأردنيون ينحازون للبرازيل والجنس الناعم مفتون بالطليان والماتادور الحصان الأسود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفيفا يرسل إشارات تحذير للبرازيل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: رياضة-
انتقل الى: